طوفان الأقصى | العدوان على غزة يدخل يومه الـ 135…الاحتلال الاسرائيلي يدمر المنازل على رؤوس ساكنيها في القطاع

موقع المنار

طوفان الأقصى | العدوان على غزة يدخل يومه الـ 135…الاحتلال الاسرائيلي يدمر المنازل على رؤوس ساكنيها في القطاع

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

photo_2024-02-18_00-20-44

يواصل  الاحتلال الصهيوني ارتكاب جرائم  الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 135 على التوالي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتدمير المنازل هلى رؤوس ساكنيها، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، متسببة بسقوط المزيد من الضحايا، الذين تجاوز عددهم 28860 شهيداً اضافة الى 68680 مصابا، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.


 

وفي آخر الاعتداءات الليلية، افيد عن سقوط 6 شهداء على الاقل ، بينهم طفلان وامرأة في قصف شاليه يؤوي نازحين، في خربة العدس شمالي مدينة رفح، جنوب قطاع غزّة.

وتمّ انتشال 7 شهداء وعدد من الجرحى، في القصف الذي تعرّضت له بناية مصنع الشروق للبطاريات، وعمارة لعائلة غنيم في خانيونس، جنوب قطاع غزّة.

كما استشهد 5 أشخاص وأصيب آخرون جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا آخر في بلدة القَرَارة شمال شرق مدينة خان يونس، وتم نقل الشهداء والجرحى إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع.

إصابات وصلت لمستشفى الأقصى جراء قصف الاحتلال منزل
لعائلة الطواشي في شارع العزايزة
في دير البلح

وفي حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، أفيد عن استشهاد 11 شخصا في قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة يونس، ولا يزال عدد من الأشخاص تحت أنقاض المبنى المدمر.

وقال مصدر طبي إن 38 جثة انتشلت بعد غارات إسرائيلية استهدفت منازل في مناطق متفرقة وسط قطاع غزة.

وكان 5 فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون بجروح في قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة مسعود غربي مدينة غزة، في حين لا يزال 6 شهداء على الأقل لا يزالون تحت أنقاض منزلهم الذي دمر فجر اليوم بقصف إسرائيلي.

وزارة الصحة في غزة، أعلنت أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 9 مجازر جديدة في القطاع راح ضحيتها 83 شهيدا و125 مصابا اليوم الماضي.

وأوضحت الوزارة أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ارتفع إلى 28 ألفا و858 شهيدا، و68 ألفا و677 مصابا.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي محاصرة مستشفى ناصر في خان يونس، ولا يزال يحتجز عددا كبيرا من الكوادر والمرضى والنازحين بالمستشفى، كما يمنع نقل المصابين الذين هم في حالة خطرة من المجمع إلى مستشفيات أخرى من أجل إنقاذ حياتهم، في ظل انقطاع الكهرباء ونفاد الأكسجين والوقود.

واعلنت طواقم الدفاع المدني عن تمكنها  من انتشال عدد من الشهداء، وإسعاف عدد من الجرحى، داخل قطعة أرض لعائلة «الشاعر» يسكنها عدد من النازحين نتيجة استهدافها بطائرات الاحتلال الاسرائيلي مساءً شرق رفح، وما زال البحث جارِ عن عدد آخر من المفقودين تحت الأنقاص.

photo_2024-02-18_00-13-57 photo_2024-02-18_00-14-05
photo_2024-02-18_00-14-10
photo_2024-02-18_00-14-18
وبدوره أعلن مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، السبت استشهاد 44 فلسطينياً، وإصابة 80 آخرين، جراء قصف للاحتلال استهدف عدة منازل مأهولة بالسكان في المحافظة الوسطى بالقطاع.

وقال مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إسماعيل الثوابتة “ارتكب الاحتلال الإسرائيلي مجازر في المحافظة الوسطى لقطاع غزة، حيث استهدف 9 منازل مأهولة بالسكان، ما أدى لسقوط 44 شهيداً، وإصابة 80 آخرين”.

وأشار الى ان الاحتلال “استهدف المنازل في مخيم النصيرات ومدينة دير البلح ومنطقة الزوايدة وسط قطاع غزة”.

 وصول أكثر من ٤٤ شهيدًا إلى مستشفى شهداء الأقصى جرّاء الغارات الصهيونية التي استهدفت عدة منازل مكتظة بالسكان في المحافظات الوسطى
وصول أكثر من ٤٤ شهيدًا إلى مستشفى شهداء الأقصى جرّاء الغارات الصهيونية التي استهدفت عدة منازل مكتظة بالسكان في المحافظات الوسطى

فيما حمّل الثوابتة إسرائيل والإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي “المسؤولية الكاملة نتيجة هذه المجازر المستمرة منذ بدء حرب الإبادة الجماعية، التي يرتكبها جيش الاحتلال ضد شعبنا الفلسطيني”.

كما طالب بوقف هذه الحرب بشكل فوري وعاجل، لحفظ دماء المدنيين والأطفال والنساء.

وأفادت مصادر طبية بأن الطواقم الطبية والمواطنين نقلوا عشرات القتلى والجرحى جراء قصف إسرائيلي لمنازل المواطنين في مدينة دير البلح ومخيم النصيرات، ومنطقة الزوايدة وسط القطاع.

بينما ذكر شهود عيان أن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت العديد من المنازل المأهولة بالسكان في مناطق مختلفة في المحافظة الوسطى لقطاع غزة.

وذكروا أن القصف الإسرائيلي تسبب في سقوط عدد من الشهداء والجرحى، وأدى إلى حدوث دمار واسع في المناطق المستهدفة، وتدمير المنازل بشكل كامل.

وأوضح الشهود أن هذه المنازل تضم مئات العائلات الفلسطينية، بمن فيهم نازحون من محافظات شمال قطاع غزة ومدينة غزة.

طواقم الدفاع المدني تتمكن من انتشال عدد من الشهداء والجرحى بعد استهداف طائرات الاحتلال
الصهيوني منزلاً لعائلة أبو سلطان في مخيم
النصيرات وسط قطاع غزة

مع الازدحام داخل المستشفى لم يبقى للجثامين سوى الباحات الخارجية … تساقط  الأمطار
على جثامين الشهداء في مستشفى شهداء الأقصى
وسط قطاع غزة

 

10 شهداء في قصف الاحتلال منزلا وأرضا وسط وجنوب قطاع غزة

واستشهد 10 مواطنين، مساء اليوم السبت، بينهم أطفال ونساء، إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلا في دير البلح وسط قطاع غزة، وأرضا زراعية شمال رفح جنوبا.

وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت شقة سكنية في مدينة دير البلح وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين.

وأضافت أن مدفعية الاحتلال شنت قصفا مكثفا على بيت حانون شمال القطاع، بالتزامن مع غارات جوية في شارع السكة، وأخرى شرق حي الزيتون بمدينة غزة.

واستشهاد 7 مواطنين بينهم ثلاثة أطفال وامرأة، إثر قصف الاحتلال أرضا زراعية كانت تؤوي نازحين في خربة العدس شمال مدينة رفح جنوب القطاع.

 

الاونروا تعرض مشاهد للدمار الهائل.. 84% من مرافق غزة الصحية و79% من المدارس تعرضت للتدمير

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إن 84% من المرافق الصحية في قطاع غزة “تأثرت” بالهجمات منذ بداية العدوان على قطاع غزّة، في حين ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنّ حوالي 392 مدرسة (79% من إجمالي المباني المدرسية في غزة) تعرضت للأضرار بفعل الهجمات الاسرائيلية.

وفي منشور على منصة “إكس”، نشرت وكالة الأونروا لقطات تظهر تدمير البنية التحتية المدنية في القطاع، بما في ذلك أحد مراكزها الصحية.وأظهرت المشاهد دمارا واسعا في مدينة غزة، اضافة الى مشاهد لمقر الأونروا في مخيم الشاطئ وسط القطاع.

وقالت الأونروا إنه بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بمرافق الرعاية الصحية، فإن أكثر من 70% من جميع البنية التحتية المدنية قد “دُمرت أو تعرضت لأضرار بالغة”، وقالت: “لا يوجد مكان آمن”.

في سياق متصل، عرض تحديث لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، بالتفصيل تأثير الحرب على المدارس والبنية التحتية للمياه في القطاع.

وقال تحديث “أوتشا”: “تعرضت حوالي 392 مدرسة (79% من إجمالي المباني المدرسية في غزة) لأضرار، بما في ذلك 141 مدرسة لأضرار جسيمة أو دُمرت”، وأضاف التحديث أن 92% من جميع المباني المدرسية في غزة تستخدم كملاجئ للنازحين الفلسطينيين.

وأشار أيضا إلى أن 17% فقط، من إجمالي آبار المياه الجوفية في غزة، البالغ عددها 284 بئرا، لا تزال تعمل، حيث تم تدمير 39 بئرا، وتعرض 93 بئرا لأضرار ما بين متوسطة إلى شديدة.




عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>